أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامى لبيب - هذا هو محمدك ياشاهر(2)-الدين عندما ينتهك إنسانيتنا















المزيد.....



هذا هو محمدك ياشاهر(2)-الدين عندما ينتهك إنسانيتنا


سامى لبيب

الحوار المتمدن-العدد: 5042 - 2016 / 1 / 12 - 17:28
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


- الدين عندما ينتهك انسانيتنا (71) .

لى رؤية ونهج فى نقد الأديان يتمثل فى نقد الفكر والثقافة الدينية التى يُراد لها أن تتواجد وتهيمن وتلوث حاضرنا , لذا لا أعتنى بالأديان عندما تقتصر على الفنتازيا والطقوس فللجميع الحق أن يتعبد ولو لنملة شريطة أن لا يجبر أحد على ذلك ولا يطالب الآخرين أن يذعنوا لإعتقاده ومقدساته وشرائعه أو يبدون الإحترام والتقديس لها وهذا ما تعلنه العلمانية كمنهج ورؤية فكرية متقدمة لا تخلط الإعتقاد بالحياة الإجتماعية والحريات العامة .
إذن لا خصومة مع الأديان فى حد ذاتها كتاريخ إنسانى , ولكن الخصومة عندما يصبح تعاليم الدين وثقافته ونهجه ذو حضور فى الواقع فهنا لابد من التصدى لهكذا ثقافة تريد الحضور والهيمنة ولا يكون قولى هذا عداءاً للأديان , فالأمور لا تخرج عن كونها منظومات أخلاقية وتشريعية وسلوكية لإنسان قديم بكل ما يحيط مجتمعه من ظروف موضوعية وملابسات وحالة تطورية ومعرفية لم يعد لها وجود فى واقعنا , لذا فمن العبث إسقاط هذا النهج القديم على واقع مغاير فهذا سيؤدى إلى حتمية التخلف .
كذلك لست من أنصار نقد التاريخ بشخوصه وأحداثه فهو تاريخ مضى وولى محكوماً بظروفه الموضوعية ودرجة تطوره ومعارفه فلا لنقد شخصيات دينية متمثلة فى نبى أو رسول كون النبى شخصية تاريخية ملك زمانه وقد يكون ذو حالة ثورية متقدمة وكاريزما خاصة فى زمانه ولكن لنا أن ننقد النبى عندما تحل القداسة عليه و يصبح ذو قدوة حسنة راغبة فى الحضور والإمتثال ليلح التابعون على إسقاط أفعاله وسلوكه على واقعهم .
يلجا المؤمنون إلى فرض حالة من التقديس على نصوصهم وأنبياءهم والرعيل الأول بغية قتل السؤال والنقد وتحصين المقدس متوهمين أن هذه الحالة من القدسية ستفلح فى إستمرار غفلة الإنسان كما لا يعتنون ببديهية أن العلمانى اللادينى والملحد لا يعتنى بفكرة القداسة هذه ليصبح من السذاجة مطالبة الأخ شاهر بأن يحترم اللادينيون والملحدون مقدساته فهذا هو الهراء بعينه .
ليس شاهر هو المعنى ببحثنا بل هو نموذج لذلك لترويج الميثولوجيا الدينية , لذا فهذا المقال يعتنى بإسقاط فكرة القداسة من خلال طرح أقوال محمد , فشاهر شأنه شأن الكثيرين يعيش حالة صوفية متوهمة مغرقة فى وهمها بأن محمد أفضل الخلق بل وصل به التطرف والهوس أن يعتبر محمد سر الحياة والوجود , كما يراه أفضل الخلق والمعلم والمربى والمدرب والحكيم والقائد والحاكم صاحب الهدف والقضية .!
لذا حان الوقت لإسقاط هذا الوهم ولا يأتى إسقاطه من خلال موقف عدائى لمحمد فكما قلت لا عداء مع التاريخ فهذا قمة العبث ولكن العداء للقداسة التى ستجعل المؤمن فى حالة غيبوبة فكرية ليمتثل لكل تعاليم وسلوك إنسان عاش من 14 قرن ومن هنا تأتى السلفية والجهادية وكل الطابور المتخلف من داعش والقاعدة الذين إعتنوا بإسقاط القداسة على نصوص وأشخاص بائدة .

سأعرض بعض المشاهد والأقوال لمحمد ولن أعلق عليها لأدع الموقف للقارئ وحتى لا نُتهم وفقا لقول شاهر :" ان سبب هذه الصورة المشوهة لمحمد وللقرآن ونصوصه هو الاجتزاء واخراج النصوص من سياقها والاحداث من تتابعها وعدم الالمام والجهل التام بالحقيقة المحمدية , وفحوى الرسالة والشخصية المحمدية الانسانية البشرية" فلن نجتزأ ولن نخرج النصوص من سياقها بل سنعرض النصوص والمشاهد والصور الإسلامية كما هى وفق ماورد فى كتب الأحاديث والتراث لنتلمس شخصية محمد ولن نصاحبها بنقد ساخر بالرغم أنها تستحق ذلك , لنطلب تقييم أقواله وسلوكه مع تطورنا الحضارى بل لنا أن نطلب إقامة مقارنة وتقييم لما طرحه مع ما هو سائد من أخلاق الجاهلية , وليفهم من يريد الفهم وليدفن رأسه من يريد دفنها .

* طب ناس عندها خشية وخجل وأخلاق الجاهلية , فلماذا تجعلهم يَتوحشون .!
تمر آيات بدون أن نفهمها ولكن بالرجوع للتفاسير وأسباب التنزيل يتبدد جهلنا .فهل يعلم أحد ما معنى ( وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ )سورة النساء آية 24 .
تعالوا نرى لماذا جاءت هذه الآية ففى علل الدراقطنى حَدثَنَا الْقاضِي الْحُسَيْن بْنُ إِسْمَاعِيلَ , قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ كَرَامَةَ , ثنا أَبُو أُسَامَةَ , عَنْ سُفْيَانَ , عَنْ عُثْمَانَ الْبَتِّيِّ , ثنا أَبُو خَلِيلٍ , عَنْ أَبِي سَعِيدٍ , قَالَ : فِبينَا نَزَلَتْ فِي سَبْيِ أَوْطَاسٍ , قَالَ : كُنَّ نِسَاءً أَصَبْنَاهُنَّ لَهُنَّ أَزْوَاجٌ , فَكَرِهْنَا أَن نَقَعَ عَلَيْهِنَّ , فَنَزَلَتْ : وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ سورة النساء آية 24 .
ومن مصدر آخر: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْبُنَانِي ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمْدَانَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَمْرٌو النَّاقِدُ ، حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ الزُّبَيْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ عُثْمَانَ الْبَتِّيِّ ، عَنْ أَبِي الْخَلِيلِ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِ ، قَالَ : أَصَبْنَا سَبَايَا يَوْمَ أَوْطَاسٍ لَهُنَّ أَزْوَاجٌ ، فَكَرِهْنَا أَنْ نَقَعَ عَلَيْهِنَّ ، فَسَأَلْنَا النَّبِيَّ عَلَيْهِ الصلاةُ وَالسَلامُ ، فَنَزَلَتْ : وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ سورة النساء آية 24 - إِلا مَا سَبَيْتُمْ . مسند أحمد بن حنبل - مُسْنَد الْعَشَرَةِ الْمُبَشَّرِينَ بِالْجَنَةِ - مسنَدُ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ .
قوله : فأصابوا لهم سبايا فكان ناساً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم تحرجوا من غشيانهم من أجل أزواجهن من المشركين فأنزل الله تعالى في ذلك ( والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم ) أي فهن لكم حلال إذا انقضت عدتهن . ومعنى ( تحرجوا ) أى خافوا الحرج وهو الإثم من غشيانهن أي من وطئهن من أجل أنهن زوجات , والمزوجة لا تحل لغير زوجها , فأنزل الله تعالى إباحتهن بقوله تعالى : ( والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم ) والمراد بالمحصنات هنا المزوجات , ومعناه المزوجات حرام على غير أزواجهن إلا ما ملكتم بالسبي , فإنه ينفسخ نكاح زوجها الكافر وتحل لكم إذا انقضى استبراؤها والمراد بقوله : إذا انقضت عدتهن أي استبراؤهن , وهي بوضع الحمل عن الحامل , وبحيضة من الحائل كما جاءت به الأحاديث الصحيحة .
نلاحظ أن المقاتلين الإسلاميين الذين خلفيتهم وثنية جاهلية بعد أن سبوا نساء أوطاس وعلموا أن لهن أزواج كرهوا أن يقعوا عليهن أى إستاءوا أن يمارسوا الجنس معهن كون لهم أزواج أى أن خلفية أخلاقهم الجاهلية الوثنية تتقزز من هذا الفعل وتكرهه ..فماذا كان رد النبى ( وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ).. يعنى ليس هناك مشكلة يا شباب .. إنكحوا وتوكلوا على الله .
هنا يقدم الرسول نموذج سلوكى مخالف لأخلاق الجاهلية التى تم نعتها بكل قبح فلماذا لم يتبع محمد المثل الأعلى لأخلاق الجاهلية في معاملة أسيرات العدو على الرغم من أن كتب السيرة لا تذكر حالة واحدة إغتصبت فيها إمرأة واحدة من المسلمين .. ولا تعليق .!

* لا شرط لإنقضاء عدة المسبية عند رسول الله .!
- فى صحيح البخاري - كتاب الجهاد و السير - باب من غزا بصبي للخدمة : ‏‏‏…. ثم قدمنا ‏ ‏خيبر ‏فلما فتح الله عليه الحصن ذكر له جمال ‏‏صفية بنت حيي بن أخطب ‏وقد قتل زوجها وكانت عروسا فاصطفاها رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏لنفسه فخرج بها حتى بلغنا ‏ ‏سد الصهباء ‏حلت "فبنى بها" .!‏
- وفى صحيح البخاري - كتاب المغازي - باب غزوة خيبر : قدمنا خيبر فلما فتح الله عليه الحصن ذكر له جمال صفية بنت حيي بن أخطب وقد قتل زوجها وكانت عروسا فاصطفاها النبي لنفسه فخرج بها حتى بلغنا سد الصهباء حلت " فبنى بها" رسول الله .
2120 حدثنا عبد الغفار بن داود عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قدم النبي صلى الله عليه وسلم خيبر فلما فتح الله عليه الحصن ذكر له جمال صفية بنت حيي بن أخطب وقد قتل زوجها وكانت عروسا فاصطفاها رسول الله صلى الله عليه وسلم لنفسه فخرج بها حتى بلغنا سد الروحاء حلت "فبنى بها" .
وفى تاريخ أبن عساكر عن منتخب كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال للشيخ العلامة علي المتقي الهندي باب أم المؤمنين صفية بنت حيي : عن عروة قال بات أبو أيوب ليلة دخل النبي صلعم بصفية بنت حيي قائما قريبا آخذا السيف حتى أصبح فلما خرج النبي صلعم بكرة كبر أبو أيوب حين أبصر النبي صلعم فسأله النبي ما لك يا أبا أيوب قال لم أرقد ليلتي هذه فقال النبي صلعم لم يا أبا أيوب قال لما دخلت بهذه المرأة ذكرت أنك قد قتلت أباها وأخاها وزوجها وعامة عشيرتها فخفت لعمرو الله أن تغتالك فضحك النبي صلعم وقال له معروفا .
الرسول المصطفى يغتصب صفية في نفس اليوم الذي قتل فيه زوجها ولم ينتظر حيضة واحدة كما شرع ذلك للمسبيات المتزوجات ولا عزاء للإنسانية والشرع والذوق ولا عتاب على الدواعش فهنالك قدوة حسنة .!

- قبل ان نترك قصة صفية لنا ان نشير إلى سبب قتل زوجها كنانة بن الربيع لنرى أن القصة ليس دعوة للإسلام ولا جهاد ولا يحزنون بل بحث عن الكنز .!!
أتي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بكنانة بن الربيع ، وكان عنده كنز بني النضير ، فسأله عنه . فجحد أن يكون يعرف مكانه ، فأتى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رجل من يهود ، فقال لرسول الله : إني رأيت كنانة يطيف بهذه الخربة كل غداة ؛ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لكنانة : أرأيت إن وجدناه عندك ، أأقتلك ؟ قال : نعم . فأمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالخربة فحفرت ، فأخرج منها بعض كنزهم ، ثم سأله عما بقي ، فأبى أن يؤديه ، فأمر به رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الزبير بن العوام ، فقال : عذبه حتى تستأصل ما عنده فكان الزبير يقدح بزند في صدره ، حتى أشرف على نفسه ، ثم دفعه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى محمد بن مسلمة ، فضرب عنقه بأخيه محمود بن مسلمة .!

* هل نفهم من هذه الحادثة أنه مشروع إيمانى أم جماعة من قطاع الطرق , وأين قصة لو فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها .!
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللهِ فَتَبَيَّنُوا وَلا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُم السلامَ لَسْتَ مُؤْمِنًا تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُنْيَا فَعِنْدَ اللَّهِ مَغَانِمُ كَثِيرَةٌ ).
ما معنى هذه الآية ..هل عندما يحارب المسلمين ينتبهوا لمن يقول السلام عليكم فيحذروا قتله .. تعالوا نرى تفسيرها وأسباب تنزيلها وحينها سنفهم . قال الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس رضي الله عنهما : نزلت هذه الآية في رجل من بني مرة بن عوف يقال له مرداس بن نهيك ، وكان من أهل فدك وكان مسلماً لم يسلم من قومه غيره فسمعوا بسرية لرسول الله صلى الله عليه وسلم تريدهم ، وكان على السرية رجل يقال له غالب بن فضالة الليثي ، فهربوا وأقام الرجل لأنه كان على دين المسلمين ، فلما رأى الخيل خاف أن يكونوا من غير أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فألجأ غنمه إلى عاقول من الجبل ، وصعد هو إلى الجبل فلما تلاحقت الخيل سمعهم يكبرون ، فلما سمع التكبير عرف أنهم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فكبر ونزل وهو يقول : لا إله إلا الله محمد رسول الله ، السلام عليكم ، فتغشاه أسامة بن زيد فقتله واستاق غنمه ثم رجعوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبروه فوجد رسول الله صلى الله عليه وسلم من ذلك وجدا شديدا ، وكان قد سبقهم قبل ذلك الخبر ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " قتلتموه إرادة ما معه " ثم قرأ هذه الآية على أسامة بن زيد ، فقال : يا رسول الله استغفر لي ، فقال فكيف بلا إله إلا الله؟ قالها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث مرات ، قال أسامة : فما زال رسول الله صلى الله عليه وسلم يعيدها حتى وددت أني لم أكن أسلمت إلا يومئذ ، ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم استغفر لي بعد ثلاث مرات ، وقال : " اعتق رقبة " - .وروى أبو ظبيان عن أسامة رضي الله عنه قال قلت : يا رسول الله إنما قال خوفا من السلاح ، قال : " أفلا شققت عن قلبه حتى تعلم أقالها خوفا أم لا " .- وقال عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : مر رجل من بني سليم على نفر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ومعه غنم له فسلم عليهم ، قالوا : ما سلم عليكم إلا ليتعوذ منكم فقاموا فقتلوه وأخذوا غنمه فأتوا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنزل الله تعالى هذه الآية : ( يا أيها الذين آمنوا إذا ضربتم في سبيل الله ) .
فلننظر للدروس المستفادة فمن هذا السياق لنجد أنه ليس هناك أى مشكلة لو قتل أسامة هذا المسكين المدعو مرداس بن نهيك لو كان كافراً وسلبه غنمه , فرسول الإسلام توقف عند قتله فقط أمام عدم اليقين بأنه كافر ليقول قولته الشهيرة "أشققت عن قلبه" .
أن جبريل حضرالواقعة عندما تم سردها أمام محمد فلاحقه بالآية على الفور فى أذنه !, ولنا أن نتوقف أيضاً عند آية تأتى على الفور فى أعقاب حدث, كذلك لنتوقف أمام إعتناء الله بمعالجة حدث ساذج مغرق فى بيئته وظرفه لا يعنى أى زمان آخر ليكون نصا مقدسا عبر الزمان , ولنتوقف أيضا عند مقولة : "فَعِنْدَ اللَّهِ مَغَانِمُ كَثِيرَةٌ " .!
إن الرجل المسكين عندما سمع التكبير عرف أنهم من أصحاب محمد فنزل وقال " لا إله إلا الله محمد رسول الله ، السلام عليكم " فصاحبنا أسامة طعنه بالسيف على الفور فقتله بالرغم أن الرجل أعلن إسلامه لهم " لا إله إلا الله محمد رسول الله ، السلام عليكم" , وليهرشها نبى الإسلام بقوله " قتلتموه إرادة ما معه " أى الغنم وكذلك الآية تدينه ( تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَعِنْدَ اللَّهِ مَغَانِمُ كَثِيرَةٌ ) .
هنا ظهرت ملامح القصة لنتوقف عند الطامة الكبرى عندما إستنكر رسول الإسلام قتل هذا البرئ المؤمن بغية سلب ما لديه من غنم فماذا كان موقف الرسول الكريم , فنحن أمام فعل قتل وحده المعروف القتل قصاصاً بل أمام حد الإفساد فى الأرض أى قتل وسرقة الآمنين بالإرهاب والترويع والذي حده الصلب وتقطيع الأيدى والأرجل عن خلاف .. فماذا فعل نبى الإسلام الذى قال لو سرقت فاطمة لقطعت يدها أى أنه لا يتنازل عن القصاص والعدل مهما كان , فنحن هنا أمام جريمة بشعة لا تمنح أى شفقة بأسامة الجانى الذى قتل بريئاً مسلماً وسلب غنمه لنجد محمد يستغفر له ثلاث مرات ويطلب منه عتق رقبة لنقول فى مثل هذا الشأن "يا حلاوة على العدل والقصاص" .. فبماذا تفسر هذا التخاذل أمام ما إقترفه أسامة؟! .. الراجل بتاعنا ومننا وعلينا وطنش سِيدى فهو عمود من أعمدة الجماعة المجاهدة التى تقف عند الطرق .

* هى إقتباسات أو يمكن توارد خواطر .!
كتب التراث واضحة وصريحة فى نقل الحدث فلا يعتريها الخجل أو الفطنه فيما تدونه كونه سيثير الشك فى قصة الدين ونصوصه , فلدينا قصة عبد الله بن أبى السرح ولمن لا يعرفه فهو صحابى جليل أسلم قبل صلح الحديبية وأوكل إليه محمد مهمة كتابة الوحي . ثم ارتد هذا الرجل عن الإسلام!!. وهو من أُنزلت في شأنه آية: ( ومن أظلم ممن إفترى على الله كذبا أو قال أوحي إليّ ولم يوح إليه شيء ومن قال سأنزل مثل ما أنزل الله ) لذا فإرتداده بالرغم أنه صحابى نال ثقة النبى بكتابة الوحى سيعطى علامة إستفهام كبيرة , ولكننا لن نحتار كثيرا عندما نتوجه إلى كتاب أسباب التنزيل للواحدى ليشرح لنا سبب نزول آية ( وَمَنْ قَالَ سَأُنْزِل مِثْلَ مَا أَنْزَلَ اللهُ ) فيقول : نَزَلَتْ فِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي سَرْحٍ كَانَ قَدْ تَكَلَّمَ بِالإسْلامِ، فَدَعَاهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ يَكْتُبُ لَهُ شَيْئًا، فَلَمَّا نَزَلَتِ آية سورة الْمُؤْمِنُونَ: وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ سُلالَةٍ من طين أَملاهَا عَلَيْهِ، فَلَمَّا انْتَهَى إِلَى قَوْلِهِ: ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقا آخَرَ عَجِبَ عَبْدُ اللهِ فِي تَفْصِيلِ خَلْقِ الإِنْسَانِ، فَقَالَ: تَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "هَكَذَا أُنْزِلَتْ عَلَيّ" ، فَشَكَّ عَبْدُ اللَّهِ حِينَئِذٍ وَقَالَ: لَئِنْ كَانَ مُحَمَّدٌ صَادِقًا لَقَدْ أُوحِيَ إِلَيَّ كَمَا أُوحِيَ إِلَيْهِ، وَلَئِنْ كَانَ كَذَّابًا لَقَدْ قُلْتُ كَمَا قَالَ، وَذَلِكَ قَوْلُهُ: وَمَنْ قَالَ سَأُنْزِلُ مِثْلَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ ,, وَارْتَد عَنِ الإسلام .هَذَا قَوْلُ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي رِوَايَةِ الْكَلْبِيِّ.
ولا تعليق .!

* مجرد الاستهزاء بمحمد أعظم من الشرك بالله .!
( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء) وقد إحتار المفسرين في الجمع بين هذه الآية وآية " ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم " فهو يغفر الشرك الأكبر في حال توبتك قبل موتك أما الاستهتار بمحمد فليس له توبة !!
عن ابن عباس قال : أن أعمى كانت له أم ولد - أي غير مسلمة - تشتم النبي صلى الله عليه وتقع فيه فينهاها فلا تنتهي ويزجرها فلا تنزجر قال : فلما كانت ذات ليلة جعلت تقع في النبي صلى الله عليه وتشتمه فأخذ المعول - وهو سيف قصير - فوضعه في بطنها واتكأ عليها فقتلها فوقع بين رجليها طفل فلطخت ما هناك بالدم فلما أصبح ذُكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فجمع الناس فقال : انشد الله رجلا فعل ما فعل لي عليه حق إلا قام فقام الأعمى يتخطى الناس وهو يتزلزل - يعني يتحرك - حتى قعد بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله أنا صاحبها كانت تشتمك وتقع فيك فأنهها فلا تنتهي وأزجرها فلا تنزجر ولي منها إبنان مثل اللؤلؤتين وكانت بي رفيقة فلما كان البارحة جعلت تشتمك وتقع فيك فأخذت المعول فوضعته في بطنها واتكأت عليها حتى قتلتها فقال النبي صلى الله عليه وسلم : الا اشهدوا : إن دمها هدر . رواه أبو داود وصحح إسناده الألباني في صحيح سنن أبي داود (3665)
ومما جاء في السنة في قتل شاتم الرسول أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يسقط حقه في قتل من سبه , فعن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل مكة عام الفتح وعلى رأسه المِغْفَر - نوع من الدروع يكون على قدر الرأس - فلما نزعه جاء رجل فقال : ( ابن خطل متعلق بأستار الكعبة فقال : اقتلوه .) -وابن خطل كان يقول شعر يهجو به الرسول ويأمر جاريتيه أن تتغني به . -رواه البخاري (1846) ومسلم (1357) وأبوداود (2685) والترمذي (1693) والنسائي (5/20.
كما جاء في السنة أيضا عن قتل كعب بن الأشرف اليهودي الذي قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم : من لكعب بن الأشرف فإنه آذى الله ورسوله فقام محمد بن مسلمة فقال : أنا يا رسول الله أتحب أن أقتله ؟ قال : نعم . وقصة قتله في الصحيحين .
أين هذا من الإدعاء بتحمل الرسول الإهانات , وكيف يكون الشرك بالله له توبة بينما الإساءة للرسول بلا توبة سوى أننا أمام ألوهية نبى وهو ما سنتعرض له فى بحث قادم .

* نبى يشك فى رسالته .!
أتصور أن الشيء المرفوض بالمطلق هو أن يشك نبي الاسلام في رسالته كونه نبياً مرسلاً لهداية البشرية فهذا الأمرغير مستساغ ولا ينسجم مع النبوة المميزة المصطفاة كخاتم الرسل وأعلاهم شأنا .. فمن الطبيعى أن يشك الآخرين في كلامه وقرآنه لكن أن يتسرب الشك لنفسه شخصياً فهذا يطرح أكثر من تساؤل , حول حقيقة النبوة , وكونه أفضل الخلق , وحقيقة رسالته ودعوته , ومبعوث العناية الألهية لهذه البشرية التي زاغت عن طريق الحق .
القرأن يؤكد ان النبى يشك ففى يونس10: 94 ( فإن كنت في شك مما أنزلنا إليك فاسأل الذين يقرؤون الكتاب من قبلك لقد جاءك الحق من ربك فلا تكونن من الممترين ) . وفى البقرة2: 146( الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم وإن فريقا منهم ليكتمون الحق وهم يعلمون الحق من ربك فلا تكن من الممترين ) وفى آل عمران3: 59 ( مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون الحق من ربك فلا تكن من الممترين ) وفى هود11: 12.( كتاب انزل إليك فلا يكن في صدرك حرج منه لتنذر به وذكرى للمؤمنين ) وفى الاعراف7: 2 ( فلعلك تارك بعض ما يوحي إليك وضائق به صدرك ... إنما أنت نذير ) .
فهل يليق بالنبى الكريم أن يشك ويكون من الممترين ولكنى أتصور أن الآيات السابقة هى محاولة من محمد لتبرير إحباطاته وسلوكه الذى دفعه للإنتحار كما سنرى .

* النبى يقدم على الانتحار لفتور الوحى أو قل لغياب المُلهم .
فى صحيح البخاري - كتاب التعبير - باب أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصالحة:6581 عن عائشة قالت : ثم لم ينشب ورقة أن توفي وفتر الوحي فترة حتى حزن النبي صلى الله عليه وسلم فيما بلغنا حزنا غدا منه مرارا كي يتردى من رءوس شواهق الجبال فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي منه نفسه تبدى له جبريل فقال يا محمد إنك رسول الله حقا فيسكن لذلك جأشه وتقر نفسه فيرجع فإذا طالت عليه فترة الوحي غدا لمثل ذلك فإذا أوفى بذروة جبل تبدى له جبريل فقال له مثل ذلك .
وفى فتح الباري : حزن النبى صلى الله عليه وسلم حزنا شديدا حتى كاد يغدو إلى ثبير مرة وإلى حراء أخرى يريد أن يلقي نفسه فبينما هو كذلك عامدا لبعض تلك الجبال إذ سمع صوتا فوقف فزعا ثم رفع رأسه فإذا جبريل على كرسي بين السماء والأرض متربعا يقول يا محمد أنت رسول الله حقا وأنا جبريل ، فانصرف وقد أقر الله عينه وانبسط جأشه ثم تتابع الوحي ..ويمكن أن نذكر فى السياق ما أخرجه الطبري من طريق النعمان فذكر نحو حديث الباب وفيه : " فقال لي يا محمد أنت رسول الله حقا قال فلقد هممت أن أطرح نفسي من حالق جبل " أي من علوه .
أليس هذا يتعارض مع كون الذي ظهر لمحمد كان ملاك ويتعارض أيضاً أن يكون محمد نبي لأن أنبياء الله كان عندهم سلام و دعوتهم كانت واضحة , و فكرة الانتحار هذه فكرة جهنمية تضع صاحبها فى الكفر , كما أن فكرة الإكتئاب النفسي تصيب النفوس الضعيفة وليس الأنبياء .
إن وفاة ورقة بن نوفل جعلت محمد يشك ويرفض كل ما سبق وذكره فى قرآنه ليفكر جدياً فى الانتحار. فهل هذا الأمر عادي وطبيعي من شخص اختير لهداية البشرية .. إن شك رسول الاسلام في نفسه ورسالته يطرح أكثر من سؤال حول ديانة الاسلام ورسولها , وهل حقا هو مبعوث السماء إن كانت السماء ترسل مرسلين . وهل ما ورد بقرآنه هو كلام الله المقدس الحامل لتعاليم الاله الاسلامي الذي لا شك فيه .

* هل السحر يصيب النبى
فى كتاب الطب باب هَلْ يَسْتَخْرِجُ السِّحْرَ الحديث‏:‏5432 حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ …. عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُحِرَ حَتَّى كَانَ يَرَى أَنَّهُ يَأْتِي النِّسَاءَ ولا يَأْتِيهِنَّ قَالَ سُفْيَانُ وَهَذَا أَشَدُّ مَا يَكُونُ مِنْ السِّحْرِ إِذَا كَانَ كَذَا فَقَالَ يَا عَائِشَةُ أَعَلِمْتِ أَنَّ اللهَ قَدْ أَفْتَانِي فِيمَا اسْتَفْتَيْتُهُ فِيهِ أَتَانِي رَجُلانِ فَقَعَدَ أَحَدُهُمَا عِنْدَ رَأْسِي وَالآخَرُ عِنْدَ رِجْلَيَّ فَقَالَ الَّذِي عِنْدَ رَأْسِي لِلآخَرِ مَا بَالُ الرَّجُلِ قَالَ مَطْبُوبٌ قَالَ وَمَنْ طَبَّهُ قَالَ لَبِيدُ بْنُ أَعْصَمَ رَجُلٌ مِنْ بَنِي زُرَيْقٍ حَلِيفٌ لِيَهُودَ كَانَ مُنَافِقاً قَالَ وَفِيمَ قَالَ فِي مُشْطٍ وَمُشَاقَةٍ قَالَ وَأَيْنَ قَالَ فِي جُفِّ طَلْعَةٍ ذَكَرٍ تَحْتَ رَاعُوفَةٍ فِي بِئْرِ ذَرْوَانَ قَالَتْ فَأَتَى النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْبِئْرَ حَتَّى اسْتَخْرَجَهُ فَقَالَ هَذِهِ الْبِئْرُ الَّتِي أُرِيتُهَا وَكَأَنَّ مَاءَهَا نُقَاعَةُ الْحِنَّاءِ وَكَأَنَّ نَخْلَهَا رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ قَالَ فَاسْتُخْرِجَ قَالَتْ فَقُلْتُ أَفَلا أَيْ تَنَشَّرْتَ فَقَالَ أَمَّا اللهُ فَقَدْ شَفَانِي وَأَكْرَهُ أَنْ أُثِيرَ عَلَى أَحَدٍ مِنْ النَّاسِ شَرّاً .

* إذن هل النبى الكريم من الغاويين أم لا ؟!.
( روى الأعمش ، عن يزيد بن حيان ، عن زيد بن أرقم قال : ( سَحَرَ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم رَجُلٌ مِنْ الْيَهُودِ ، فَاشْتَكَى لِذَلِكَ أَيَّامًا ؛ فَأَتَاهُ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلام فَقَالَ : إِنَّ رَجُلا مِنْ الْيَهُودِ سَحَرَكَ ، عَقَدَ لَكَ عُقَدًا فِي بِئْرِ كَذَا وَكَذَا ؛ فَأَرْسَلَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَاسْتَخْرَجُوهَا ، فَجِيءَ بِهَا فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كَأَنَّمَا نُشِطَ مِنْ عِقَالٍ ، فَمَا ذَكَرَ ذَلِكَ لِذَلِكَ الْيَهُودِيِّ ، وَلَا رَآهُ فِي وَجْهِهِ قَطّ ) بدائع الفوائد 2/191أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف (5/40) - والإمام أحمد في مسنده 4/367، والنسائي في سننه – كما روى البخاري ومسلم في صحيحيهما عن عائشة أنها قالت : سحر الرسول الله حتى كان يرى يأتي النساء ولا يأتيهن . قال سفيان : وهذا أشد ما يكون من السحر.
هذا يعنى أن النبى كانت تنتابه حالات من السحر وقصة الغرانيق العلى تصب فى هذا الإتجاه ولكننا نعلم أن السحر من الشيطان . والله ذكر أن الشياطين لا تسلط على عباده الصالحين , وأنه لا سلطان للشيطان على العباد إلا من إتبعه من الغاوين , كما يكون سلطان الشيطان للذين يتولونه والمشركين كماجاء فى سورة الحجر42 ( إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ ) وفى سورة النحل 99-100 ( إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ إِنمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُمْ بِهِ مُشْرِكُونَ) . ولا تعليق .!

* هل هى حمية قبلية أم تلكيكة للغزو ؟!.
سأسوق مثالا يفند إدعاء عدالة ورحمة نبي الرحمة من فترة يُفترض أنها ألمع فترات التاريخ الإسلامي التي يحاول مسلمو اليوم أن يعيدون أمجاد تلك الفترة . فتعالوا نقرأ من كتاب "سيرة بن هشام كيف قام محمد بإجلاء يهود بني قينقاع: إن الدافع وراء غزوة بني القينقاع أن إمرأة من العرب قدمت بجلب لها , فباعته بسوق بني قينقاع , وجلست إلى صائغ بها , فجعلوا يريدونها على كشف وجهها , فأبت فعمد الصائغ إلى طرف ثوبها فعقده إلى ظهرها , فلما قامت انكشفت سوأتها , فضحكوا بها , فصاحت . فوثب رجل من المسلمين على الصائغ فقتله وكان يهوديا , وشدت اليهود على المسلم فقتلوه فإستصرخ أهل المسلم المسلمين على اليهود , فغضب المسلمون فوقع الشر بينهم وبين بني قينقاع .
نفس الواقعة تقريبا مذكورة أيضا بكتاب المغازي ومن المعروف أن غزوة بني القينقاع كانت هي أول غزوة ضد اليهود عقب غزوة بدر وقد ذكر في كتاب المغازي أنها كانت يوم السبت للنصف من شوال على رأس عشرين شهرا أي أنها كانت في السنة الثانية للهجرة , وهنا يبرز سؤال حيث أنه من المعروف أن نساء المسلمين لم يرتدين الحجاب حتى نزول آية الحجاب من سورة الأحزاب في السنة الخامسة للهجرة . فهل كان تغطية تلك المرأة لدافع ديني أم لسبب آخر وإذا كان تغطية المرأة لوجهها بسبب غير ديني فهل يكون ذلك الصائغ اليهودي قد أرتكب جريمة تستحق القتل , وحتى إذا كان السبب دينيا فجريمة هذا الصائغ لاترقى لعقوبة القتل , فعقوبة هاتك العرض معروفة في الإسلام حتى وإن كانت الحدود لم تنزل بعد في ذلك الوقت .
سؤال آخر إذا افترضنا أن الصائغ كان يستحق الموت هل يكون ذلك بواسطة أي عابر سبيل أم كان يجب أن تكون هناك محاكمة أو ما شابه , فلماذا كانت العقوبة لجميع أفراد القبيلة؟! واين " لاتزر وازرة وزر أخرى" فلماذا لم يعاقب فقط من قتل المسلم ومن خدش الحياء ألا يمكن أن يدل ذلك أننا أمام تلكيكه لمحمد أى ذريعة لشن الغزو والنهب والسبى والإسترقاق وتبرير إجلاء تلك القبيلة عن أرضها . !

* محمد يأمر بنبش قبور الأموات وسرقتها ولا معنى لحرمتها .!
فى صحيح البخاري - كتاب مناقب الأنصار- باب مقدم النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه المدينة : "حدثنا مسدد حدثنا عبد الوارث وحدثنا إسحاق بن منصور أخبرنا عبد الصمد قال سمعت أبي يحدث حدثنا أبو التياح يزيد بن حميد الضبعي قال حدثني أنس بن مالك رضي الله عنه قال لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة نزل في علو المدينة في حي يقال لهم بنو عمرو بن عوف قال فأقام فيهم أربع عشرة ليلة ثم أرسل إلى ملإ بني النجار قال فجاءوا متقلدي سيوفهم قال وكأني أنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على راحلته وأبو بكر ردفه وملأ بني النجار حوله حتى ألقى بفناء أبي أيوب قال فكان يصلي حيث أدركته الصلاة ويصلي في مرابض الغنم قال ثم إنه أمر ببناء المسجد فأرسل إلى ملإ بني النجار فجاءوا فقال يا بني النجار ثامنوني حائطكم هذا فقالوا لا والله لا نطلب ثمنه إلا إلى الله قال فكان فيه ما أقول لكم كانت فيه قبور المشركين وكانت فيه خرب وكان فيه نخل فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقبور المشركين فنبشت وبالخرب فسويت ."
وفى سنن أبي داود - كتاب الخراج والإمارة والفيء - حدثنا يحيى بن معين حدثنا وهب بن جرير حدثنا أبي سمعت محمد بن إسحق يحدث عن إسمعيل بن أمية عن بجير بن أبي بجير قال سمعت عبد الله بن عمرو يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول حين خرجنا معه إلى الطائف فمررنا بقبر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا قبر أبي رغال وكان بهذا الحرم يدفع عنه فلما خرج أصابته النقمة التي أصابت قومه بهذا المكان فدفن فيه وآية ذلك أنه دفن معه غصن من ذهب إن أنتم نبشتم عنه أصبتموه معه فابتدره الناس فاستخرجوا الغصن .. ولا تعليق سوى لا عتاب على الدواعش .

دمتم بخير وعذرا على الإطالة .
-"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته " أمل الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع .



#سامى_لبيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- النسبى ووهم المطلق-الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت
- وهم الموت والبعث-نحو فهم الحياة والإنسان والوجود
- هذا هو محمدك يا شاهر-الدين عندما ينتهك إنسانيتنا
- منطق آلهة سادية أم بشاعة وسادية القدماء
- تأملات فى ماهية الحياة والإنسان والوجود
- ثقافة الشماته والتشفى-الدين عندما ينتهك انسانيتنا
- مراجعة لأقوالنا وإيماننا العتيد – خربشة عقل
- الناسخ والمنسوخ تردد إله أم موائمات نبى
- قضية للنقاش: انتفاضة السكاكين إرهاب أم نضال
- ثقافة الإزدواجية القميئة-لماذا نحن متخلفون
- ألهذه الدرجة دمائنا ولحمنا رخيص-مواجهة لثقافة الإرهاب
- هل يصح سؤال من خلق الكون-خربشة عقل على جدران الخرافة والوهم
- أسألك : كيف ترى الله – قضايا فلسفية 2
- زهايمر أم مواقف سياسية-تناقضات فى الكتابات المقدسة-جزء14
- سؤال : لماذا تعيش الحياة, وما معناها وما جدواها
- مفاهيم مغلوطة عن الحياة والإنسان والوجود
- موائمات و تدخلات وإقتراحات وما يطلبه الجمهور
- تأملات مسلم معاصر فى تاريخية النص-جزء ثان
- تأملات مسلم معاصر-إن الله يسارع فى هواك
- خمسة وخمسون حجة تُفند وجود إله


المزيد.....




- اجعل أطفالك يمرحون… مع دخول الإجازة اضبط تردد قناة طيور الجن ...
- ما سبب الاختلاف بين الطوائف المسيحية في الاحتفال بعيد الفصح؟ ...
- الرئيس الصيني يؤكد استعداد بلاده لتعزيز التعاون مع الدول الإ ...
- الاحتلال يشدد إجراءات دخول المسيحيين إلى القدس لإحياء شعائر ...
- “أحلى أغاني البيبي الصغير” ضبط الآن تردد قناة طيور الجنة بيب ...
- لماذا تحتفل الطوائف المسيحية بالفصح في تواريخ مختلفة؟
- هل يستفيد الإسلاميون من التجربة السنغالية؟
- عمارة الأرض.. -القيم الإسلامية وتأثيرها على الأمن الاجتماعي- ...
- وزير الخارجية الايراني يصل الى غامبيا للمشاركة في اجتماع منظ ...
- “يا بااابااا تليفون” .. تردد قناة طيور الجنة 2024 لمتابعة أج ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامى لبيب - هذا هو محمدك ياشاهر(2)-الدين عندما ينتهك إنسانيتنا